الأربعاء, 3 ذو القعدة 1438 هجريا, الموافق 26 يوليو 2017 ميلاديا

عن الافلاج

 

FullSizeRender (4)

الأفلاج هي إحدى محافظات منطقة الرياض العشرون في المملكة العربية السعودية. وقاعدتها مدينة ليلى.تقع الأفلاج على بعد أكثر من 300 كم عن العاصمة السعودية الرياض يبلغ عدد سكان محافظة حالياً حوالي 80 ألف نسمة. , يعود سبب تسمية الأفلاج إلى كلمة فلج وهي واحد الأفلاج والفلج هو الماء الجاري من العين تلقائيا وقد اشتهرت الأفلاج بوفرة مياهها حيث كانت هذه المياه تسيح فوق سطح الأرض.وقد وصفها أبو الفرج الأصفهاني (284 – 356 هـ) بقوله:«وبالفلج نخيل ومزارع وأنهار وهو من قرى اليمامة بينه وبين حجر مسيرة عشرة مراحل وبه عين يقال لها الذبا ويخرج منها سبعة عشرة نهرا.»

كانت تسمى المنطقة قديماً بفلج وأحياناً بفلج الأفلاج، وكانت من أهم حواضر وسط الجزيرة وتحوي سوقاً تجارياً مهماً. وكان

أغلب سكان المنطقة من بني كعب من بني عامر، وهم قبائل جعدة والحريش، ومن قبلهم بني عقيل، وكانت المنطقة مزدهرة حتى القرن الرابع الهجري. ويعتقد أن ليلى العامرية وقيس بن الملوح كانا من أهل هذه المنطقة، خصوصاً بسبب وجود جبل التوباد فيها، وهو الجبل الذي كثيراً ما يذكره ابن الملوّح في شعره، كما يعتقد أن بلدة ليلى، أكبر بلدان الإقليم حالياً، قد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى ليلى العامرية. وقد انقلبت حال المنطقة بعد ذلك وطغى عليها الفقر والاقتتال الداخلي وانعدام الأمن، وقد زارها الرحالة الفارسي ناصر خسرو في القرن الخامس الهجري ووصفها وصفاً دقيقاً حيث قضى فيها بضعة أشهر، ووصف ما آلت إليه حالها من بؤس.

293120مدينة الأفلاج قديمة قدم الزمان وكانت تسمى (بالفلج) لكثرة العيون والمياه فيها, إذ تضم سبع عشرة عيناً بعضها من أكبرالعيون في جزيرة العرب. وقد كانت سيولها متدفقة وأنهارها جارية, ولا يزال جزء من المنطقة يسمى السيح ويقع عن العيون شمالاً وهو مليء بالنخيل والزروع.

يقول امرؤ القيس الكندي: بعيني ظعن الحي لما تحملوا … لدى جانب الأفلاج من جنب تيموا

منطقة الأفلاج كثيرة القرى الأثرية والقصور القديمة حتى انه لا يكاد يخلو وادٍ أو سهل من قصر مشيد أو حصن منيع تجاور النخيل والأشجار أو قرية متكاملة كبيرة ولا زالت هذه القصور منتشرة في الأودية ومن المعالم الأثرية

images (2)

  • عيون الأفلاج:

بحيرات وسط الصحراء على بعد 17 كم جنوب مدينة ليلى وهي أجمل وأكبر بحيرات في شبه الجزيرة العربية ذات الطابع الصحراوي . متقاربة ويعرف منها سبعة عشر عيناً وأكبرها بحيرة طولها كيلو ومائتا متر وعرضها نصف ذلك وتسمى الأن عين الرأس وكانت سيوح الأفلاج تسقى من هذه العيون عن طريق جداول معروفة لدى الناس وقد جفت في الوقت الحاضر ولم يبق إلى معالمها.

  • جبل التوباد والواقع في حدود مركز الغيل ويبعد عن ليلى حوالي 35 كم.
  • قرية صداء بالبديع (الأفلاج) وهي تبعد حوالي 40 كم عن ليلى.
  • جبل أكمه ويقع بالقرب من قرية واسط ويبعد عنها حوالي 10 كم.
  • حصن مرغم ويقع في قرية الفويضلية بالسيح.
  • القصر العادي ويتصل بحصن مرغم عن طريق خندق في جوف الأرض.
  • قصر جعده وهي قلاع حربية عالية تقع في جنوب السيح.
  • قصر سلمى يقع في قرية البديع (الأفلاج) الشمالي.
  • قصر صبحاً يقع في قرية الهدار.
  • الأحياء الشعبية شرق المحافظةو منها(المبرز , الجو , أم الذيابه)

images

  • جبل التوباد بالغيل, وهو جبل خلد ذاكرة قيس المجنون وجعله رمزاً لقصته مع ليلى, وكثيراً ما يردده الشعراء:

جبال التوباد – ويجعلونه عنواناً للحب العذري العفيف.

ازدهرت الأفلاج في الحياة الاقتصادية والتجارية كتجارة التمور والخضروات والماشية والسلع التجارية ولقد كان للطريق التجاري أثر كبير حيث يمر بها ويربط عاصمة المملكة العربية السعودية “الرياض” بمنطقة عسير وبدولة اليمن الشقيقة مما جعلها تعيش نمواً وتطوراً اقتصادياً ملحوظاً في حركة البيع والشراء والبنوك والعقارات وغيرها ولا تزال محافظة الأفلاج تشهد نمواً  عمرانياً و تجارياً مطرداً في هذا العصر. المصدر ” ويكيبديا”

بلدية الأفلاج
FullSizeRender
FullSizeRender (2)
FullSizeRender (1)
FullSizeRender (5)